تعريف

تعريف

 

المركز المغربي للدراسات والأبحاث مؤسسة بحثية مستقلة تأسست سنة 1430ه/2009م، تسعى إلى المساهمة في تطوير المعرفة بقضايا المغرب ومحيطه، وتحليل تحدياته واستشراف آفاق تطوره، كما تتطلع إلى الاستيعاب المنهجي والمقارن للتحولات الراهنة في المجتمع والدولة في المغرب وذلك وفق القواعد المنهجية الحديثة للبحث والدراسة، ويطمح المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة إلى المساهمة في تشكيل نواة صلبة للبحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية بالمغرب، وتوفير أساس علمي لدعم صناعة القرار الوطني، وتقديم الخبرات الضرورية لذلك.

 

أهداف المركز

الإسهام في تنمية البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

توفير الدعم العلمي والبحثي لبرامج المؤسسات الوطنية والمدنية.

تشجيع التعاون العلمي والبحثي مع المؤسسات ذات الأهداف المشتركة وعقد شركات معها.

الاحتضان العلمي للباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

تشجيع حركة النشر بجميع أشكاله في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.

بناء قاعدة معطيات ومكتبة بحثية وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية.

إشاعة أخلاقيات البحث العلمي والعمل على التعريف بها في صفوف الباحثين.

 

الآليات والوسائل

الاشتغال بفرق البحث: من خلال إحداث مجموعات بحثية موضوعاتية متكونة من أساتذة وباحثين وطلبة تشتغل على ملفات وقضايا بحثية.

استكتاب الباحثين: في المشاريع البحثية التي يشتغل عليها المركز.

تنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات الوطنية والدولية

الشراكة مع جمعيات ومؤسسات جامعية وبحثية داخل المغرب وخارجه.

المشاركة في مؤتمرات ولقاءات متخصصة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تدخل ضمن اهتمامات المركز.

إصدار تقارير سنوية: تقرير الحالة الدينية في المغرب

إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمركز.

تنظيم دورات تكوينية وتدريبات لفائدة الباحثين الشباب.

تأسيس مجلة علمية متخصصة.

 

المشاريع البحثية

 أولاً: الحقل الديني والسياسات العمومية

• السياسات العمومية في المجال الديني

• الفاعلون في الحقل الديني

• حركية التدين وتحدياته

ثانياً: الأسرة والشباب والقيم

• الظواهر الشبابية الحديثة

• الأسرة المغربية وتحولات نظام القيم

• تحولات القيم والنظام القيمي الجديد

ثالثاً: الحركات الإسلامية والتيارات الدينية

• الحركات الإسلامية

• التنصير والحركات الدينية المعاصرة

• التشيع والإشكالية المذهبية

• التصوف المغربي

رابعاً: التعليم والهوية

• نظام القيم في البرامج التعليمية

• السياسة التعليمية

• الإشكالية اللغوية

خامساً: المجتمع والتيارات الثقافية

• الأمازيغية

• القيم والسياسة الفنية والإعلامية

• العلمانية وتدافع الهوية

سادساً: المغرب في محيطه الخارجي

• المغرب في التقارير الدولية

• الحركة الإسلامية في الدراسات الغربية والمقارنة

• الحركة الإسلامية والأنظمة في العالم العربي

• السياسات الدولية في مجال القيم والهوية وموقع المغرب