شروط النشر في المركز

يستقبل المركز طلبات نشر الدراسات والأبحاث وفق المعايير المحددة أسفله:

    يرحب المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة بإسهامات ومقالات الباحثين في مواضيع تدخل ضمن اهتمام المركز، وتخضع عملية النشر في المركز لقواعد وتقاليد البحث العلمي المتعارف عيها، إلا أن المركز ينبه إلى ضرورة احترام المعايير التالية:

    تخضع الموادّ نشرها للتّقييم والتحكيم من طرف خبراء المركز واللجان العلمية التابعة له. وتُرسل الملاحظات المقترحة إلى الكاتب لتعديل البحث أو مسوّدة الكتاب. وفي حال الموافقة، يُجري الكاتبُ التعديلات المقترحة قبل تسليم المادّة للتحرير النّهائي.

    ترسل الأبحاث باللغتين العربيّة والفرنسية.

    ترسل المقالات والدراسات والتقارير المراد نشرها في الموقع الإلكتروني إلى العنوان:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    الأوراق العلمية والدراسات المراد نشرها في "تحولات معاصرة" ترسل إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    الأوراق البحثية المقدمة للنشر في تقرير الحالة الدينية ترسل إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شروط وقواعد كتابة الأوراق البحثية

 1- أن تكون البحوث والدراسات المقدمة ضمن اهتمامات المركز.

2- أن تتوافر في البحث شروط البحث العلمي ومعايره.

3- أن يتميز البحث بالأصالة والجدة.

4- ألا يكون البحث قد سبق نشره، أو قدم في ندوات أو فعاليات سابقة، أو مستلاً من رسالة أو بحث علمي سابق.
5- أن تكتب المصطلحات والأعلام الأجنبية أولاً بالحروف العربية ، ثم تكتب بالحروف اللاتينية وتجعل بين قوسين.

6- أن توضع الملاحق والمراجع والفهارس في آخر البحث.

7- أن تكون الهوامش والتعليقات في الصفحة نفسها وليست في آخر البحث.

8- أن يتبع نظام (APA) في علمية التوثيق: يذكر اسم العائلة، ثم الاسم الأول، سنة النشر، عنوان الكتاب، والطبعة، وسنتها، ورقم الطبعة إن وجد، ومكان النشر، والناشر.
9-  يقدم البحث في ملف مرفق عبر البريد الالكتروني، ويشترط أن يكون مكتوبا على برنامج (MICROSOFT WORD)، على أن يكون نوع الخط بالعربية(TRADITIONAL ARABIC)مقاسه: 16، وتكون هوامش الصفحة على مقاس14، ومن الأعلى والأسفل(2.54)، ومن اليمين (1.5)، ومن اليسار(2.5).
10-  تشتمل الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث كاملاً ، واسم الباحث، ودرجته العلمية بالنسبة للكتب والدراسات.

11-  أن تشتمل الصفحة الثانية على ملخص للبحث باللغة العربية في حدود صفحة واحدة بالنسبة للمؤتمرات والندوات والأعمال الجماعية.

12- أن يلتزم الباحث بتعديل البحث في ضوء ملاحظات التحكيم التي تقرها اللجنة العلمية إذا تعلق الأمر بالنشر في المجلة أو في الأعمال الأخرى.

13- أن لا يتجاوز عدد الكلمات:

ü     بالنسبة للدراسات ومقالات مجلة تحولات معاصرة ما بين 3000 – 6000 كلمة

ü     بالنسبة للكتب ما بين 30000 – 100000 كلمة بما في ذلك الإحالات المرجعية والهوامش والقائمة البيبليوغرافية.

    يصدر المركز مجلة "تحولات معاصرة" وتعتمد المجلة قواعد النشر المبينة أعلاه مع مع ضرورة أن تشتمل الورقة على الخطوات التالية؛

ü     ملخص الدراسة يوضحها فيه الباحث: عنوان الدراسة، والإشكالية، والمنهج المتبع، وعناصر الدراسة و أسئلتها، وخلاصة بأهم النتائج

ملاحظة: لا يدفع المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة مكافآتٍ ماليّةً مقابل الموادّ من البحوث والدراسات والمقالات التي ينشرها إلا في حالة تمت الاتفاق مسبقا على ماهية الدراسة ومجالها ويخضع التعويض لنظام يحدده المركز.